السبت، 25 يناير 2014

الاي بي أو ip address


احبائى موضوع ال ip موضوع قديم جدا جدا بس لسه فى شباب معلوماتهم فيه بسيطه علشان كدا قلت يعنى نقول الكلام دا علشان نكمل بعض المعلومات الناقصه . ماشى معاكم يا شباب .


عنوان ip أو بروتوكول إنترنت



عنوان بروتوكول الإنترنت هو المعرف الرقمي لأي جهاز (حاسوب، هاتف محمول، آلة طابعة، موجه) مرتبط بشبكة معلوماتية تعمل بحزمة بروتوكولات الإنترنت، سواء أكانت شبكة محلية أو شبكة الشبكات الإنترنت. يقالب عنوان الآي بي مثلا في شبكات الهاتف رقم الهاتف.

في الوقت الحالي يوجد إصدارين لعناوين بروتوكول الإنترنت، الإصدار الرابع (وهو الأكثر شيوعا) والإصدار السادس. عنوان الآي بي في الإصدار الرابع يخزن على 32 بت(أي 4 بايت) ويكتب على شكل 4 ارقام (من 0 إلى 255) تفصلها نقاط (مثلا 10.20.30.1) في حين أن عنوان الإصدار السادس يخزن على 128 بت (أي 16 بايت) ويكتب على شكل 8 مجموعات من 16 بت (بترميز الأساس 16) يفصل بينها الرمز : (مثال - 1dd5:c2d5:j21k:2100:jjkl:5juo:126l:5mt5).

استعمال عنوان الآي بي


كل الاتصالات الصادرة والواردة للجهاز على الشبكة تستعمل عناوين الأي بي، عنوان المرسل وعنوان المرسل إليه. لذا توجب الحصول على العنوان أولا للتراسل على الشبكة.
يتم الحصول على العنوان بطريقتين:
بصفة دائمة وذلك بتثبيت العنوان على الجهاز. عادة ما تستعمل في الشبكات الصغيرة، لأجهزة الربط بين الشبكات أو الحواسيب التي تأوي خدمات.وهذا يسمى (Static IP) والطريقة الثانية الية تعطى له من الخادم بينما الطريقة الأولى الدائمة تعطى بواسطة مدير النظام يدويا
بصفة آلية كالاعتماد على خدمة(Dynamic Host Configuration Protocol (DHCP بروتوكول التشكيل الدينامي أو غيرها. وغالبا ما يكون العنوان الممنوح مؤقت. وهذه الطريقة تسمى (Dynamic IP)
شارك :

0 التعليقات:

إرسال تعليق